-->





صرح المستشار في الموارد البشرية رضوان الجلواح إن بعض الوافدين تم إنهاء عقودهم مع شركاتهم بتسوية خروج نهائي أو تهرب بينما لا زالوا موجودين ويؤثرون على سوق العمل محذرا من حيل أصحاب الأعمال في هذا الشأن.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج ياهلا المذاع على قناة روتانا خليجية أن المخالفين لا زالوا موجودين رغم الرقابة ويجنون أموالا بشكل غير نظامي لذلك تتواصل حملات مواجهة التستر الذي يقوم به بعض المواطنين.


وأكمل أن الدولة حدثت أمورا كثيرة وقد جعلت للاستثمار وزارة معنية به للترحيب بالاستثمار الأجنبي ولكن بالطرق النظامية المتبعة في المملكة لذلك فالتشريعات تحمي جميع الأطراف وتجذب الأعمال ولا تعني التأثير على الاستثمار.


وواصل المستشار في الموارد البشرية أن تفعيل قرارات توطين مهن السكرتارية والترجمة وأمين المخزون أكثر المهن المطلوبة ومدخل البيانات يوفر أكثر من 20 ألف وظيفة بعدم تجديد إقامة غير السعوديين العاملين بتلك المهن ليحل السعوديون محلهم.


وحذر ايضا  من حيل أصحاب العمل عند تطبيق قرار توطين تلك المهن والتي تشمل تغيير مهن العاملين في الإقامة فقط مع استمرار عملهم بالمهن الصادر بشأنها قرارات التوطين مشيرا إلى أن أهمية المرونة لدى المواطنين وتحمل ضغط العمل وهي سمات موجودة لديهم.


ونوه المستشار في الموارد البشرية بأهمية أن تتوافر لدى المواطن مهارة أداء مهام عديدة دفعة واحدة والقدرة على البقاء فترات عمل أطول مع المديرين ورؤساء الأقسام مثل أعمال السكرتارية بحيث يمكن للمواطن البقاء في العمل فترات أكثر من أوقات الدوام المحددة.


وتابع هناك فرص عمل متاحة للمواطنين بشرط توافر الرقابة بشأنها وخصوصا فيما يتعلق بالحصول على الأموال المتحصلة نتيجة أداء أعمال معينة حيث تتم التحويلات المالية إلى الخارج بشكل سريع مما يستدعي فرض مزيد من الرقابة.

This post have 0 Comments


EmoticonEmoticon

Next article Next Post
Previous article Previous Post

TOP-LEFT ADS