-->



يعود اليوم الأحد إلى المدارس بعد انقطاع دام أكثر من عام ونصف  حيث تستقبل المدارس الثانوية والمتوسطة طلابها المحصنين بجرعتين من لقاح كوفيد 19 فيما وضعت إدارات المدارس ترتيبات للعودة وفق برتوكولات وقائية حيث تم تجهيز المدارس وفق الاحترازات والخطة التفصيلية التي عممت من وزارة التعليم كما أن الدراسة ستنطلق وفق الدليل الإشرافي لنماذج العودة الآمنة التي تنص على توزيع الدراسة في المدارس والفصول بحسب الأعداد المحصنة بجرعتين إلى 4 مستويات وهي المستوى المنخفض مجموعة واحدة وتكون فيه الدراسة إما حضورية أو عن بعد ومع عودة الدراسة.

 أكد ملاك مدارس اهلية وتربويون أن جميع ادارات المدارس وضعت خططا مسبقة من اجل ايجاد البديل من المعلمين والمعلمات السعوديين والذين اثبتوا جدارتهم في المهام المنوطة بهم كما أنه بالنسبة لرياض الاطفال والمدارس الابتدائية فإن عملية التعليم عن بعد سوف تحقق ما تصبو اليه المدارس الاهلية  لافتين في الوقت نفسه إلى أن توفير 28 ألف وظيفة للكوادر السعودية سوف يمنح الثقة للمعلمين والمعلمات السعوديين لقيادة مسيرة التعليم في المدارس الاهلية.

يقول الأكاديمي الدكتور غسان بن محمد عسيلان  لا شك أن توطين الوظائف في المملكة العربية السعودية  يعد مطلب وطني مهم وهو  وفي تصوري أن قطاع التعليم واعد فيما يتعلق بمسألة التعليم وذلك بالنظر إلى تزايد عدد السكان ووجود ما يزيد عن ستة ملايين ونصف المليون طالب وطالبة يدرسون في المراحل التعليمية المختلفة.

وأضاف بالعودة إلى الإحصاءات الرسمية نجد أن هناك نسبة لا بأس بها من أبنائنا وبناتنا يدرسون في القطاع الخاص في المدارس الأهلية والعالمية وبالتالي فيقدم هذا القطاع فرصا وظيفية كبيرة للتوطين والمعلم السعودي جدير بدعمه ومساندته ومنحه الثقة لينطلق في عطائه في هذا النوع من التعليم.

ويرى عدم وجود مخاوف من حدوث أي تأثير سلبي لهذا القرار على جودة التعليم في القطاع الخاص بالقياس على التجارب التي صاحبت التوطين في قطاع التعليم الحكومي والسبب في ذلك المنافسة الكبيرة في القطاع الخاص حيث لا مجال الا للكفائة  ويجب التخطيط لهذه الخطوة عبر تأهيل المعلم السعودي ليصمد في هذه المنافسة.

ومن جانبه قال المعلم عبد الله الشراري إن المعلمين والمعلمات السعوديين استطاعوا اثبات جدارتهم في منصة مدرستي وكان ما رأينا من إبداع ومستويات طلابهم أكبر شاهد على ذلك.

ولا أظن أن القرار يؤثر على جودة التعليم حيث أنه في الجامعات يتم تأهيل معلم المرحلة الابتدائية لتدريس أي مادة من مواد المرحلة الابتدئية بغض النظر عن التخصص أما في المرحلة المتوسطة والثانوية يتم تأهيل المعلم في تخصصه فقط .

وأضاف لابد من النظر في الوقت نفسه إلى وضع المعلمين والمعلمات السعوديين في المدارس الأهلية وهل يتوفر لهم الاستقرار والأمان الوظيفي أم أنها محطة تدريب وانتظار يطول ويقصر للحصول على وظيفة في مدرسة حكومية.

ويرى بالنسبة للمستثمرين أنهم لا يستطيعون توفير المقابل المالي للمعلم السعودي حيث انه سيكون الفارق بين معلم التعليم العام ومعلم التعليم الخاص كبير إلى حد ما.

ناصر بن مهنا مدير عام احد مجمعات المدارس الاهلية بمكة المكرمة قال : نتوقع عدم عودة بعض المعلمين من الخارج لتداعيات ظروف الجائحة ولذلك فالمدارس اخذت احتياطات مسبقة لغياب مثل هؤلاء من خلال تكليف مدرسين سعوديين بنفس تخصصاتهم ليقوموا بالتدريس نيابة عنهم كما ان الدراسة الابتد ئية ستكون عن بعد وبامكانهم تدريس الطلاب عن بعد وهم في بلدانهم ولذا فكل مدرسة بامكانها تدبير امورها بطريقتها فلا يعني عدم وصول المدرسين من الخارج عقبة امامهم في تعليق الدراسة فهناك بدائل متاحة تتيحها ادارة المدرسة لضمان سير العملية الدراسية على اكمل وجه ريثما يصل المدرسين من بلدانهم.

من جانبه أوضح محسن الحربي مدير عام احدى المجمعات للمدارس الاهلية بقوله : اعتقد ان غياب المدرسين من الخارج لن يكون عقبة تعيق سير العملية التربوية والتعليمية في المدارس الاهلية فأي مدير مدرسة بامكانة ايجاد المعلمين الاكفاء من هيئة تدريس المدرسة للقيام بتغطية تدريس مواد المعلمين الغائبين بسبب الجائحة ولذا ارى أن العملية الدراسية سوف تسير وفق التدابير والتصرفات التي يتخذها مديرو المدارس ولن تكون هناك أي مشكلة ان شاء الله فليس كل معلمي المدارس الاهلية وافدين بنسبة مئة في المئة حتى تتوقف الدراسة.

 وقالت مسفرة الغامدي مديرة مدرسة اهلية قالت لا شك أن جميع المدارس الاهلية وضعت ترتيباتها لعودة الدراسة حضوريا ولن يكون هناك اي فراغ بسبب غياب المعلمين المتعاقدين والحمدلله الجهات الرسمية متعاونة لحل مسالة عودة المعلمين من الخارج  كما أن مدارس رياض الاطفال والابتدائية نسبة السعودة فيها تصل الي ٩٥٪ حيث اصدرت الوزارة دليلا ارشاديا للتعامل مع الطلاب والاعداد المسموح بها والحمدلله اغلب المدارس جاهزة ومستعدة لاستقبال الطلاب وننتظر عودة مرحلة رياض الأطفال والابتدائية .

This post have 0 Comments


EmoticonEmoticon

Next article Next Post
Previous article Previous Post

TOP-LEFT ADS