-->



في تصريح جديد صدر اليوم  لماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار السعودي في بيان رسمي إن السعودية قررت مراجعة جميع الرسوم بما فيها المقابل المالي على العمالة الوافدة.
وصرح وزير التجارة والاستثمار السعودي في خلال لقائه برجال الأعمال في مجلس التجار اليوم: انه يوجد مراجعات دائمة للرسوم والقرارات ومنها موضوع المقابل المالي، وهناك مناقشة لتصحيح ومراجعة القرارات والتي  تشمل مراجعة جميع الرسوم.
وشدد الوزير ماجد القصبي على أهمية مواكبة التغيير والبحث عن بدائل وفرص لمواجهة تحديات العصر ، وأن الدولة مستمرة في مراجعة وتحسين الأنظمة والإجراءات، وتعديل أنظمة البلديات التي صدرت مؤخرا حيث ستخلق المزيد من الفرص الاستثمارية المقبلة، مشيرا إلى أن هنالك تحولا نوعيا في المملكة وفرصا كبيرة وجبارة وثروات طبيعية جاهزة للاستثمار.
وبدأت المملكة تطبيق المقابل المالي على العمالة الوافدة اعتبارا من بداية عام 2018 ضمن برنامج التوازن المالي المعلن في 2016.
وبحسب هذا التطبيق نص على دفع من 300 إلى 400 ريال شهريا، حسب أعداد العمالة الوافدة مقابل الإقامة والعمل بالمملكة العربية السعودية .
وفي 2019 ارتفعت لتصبح بواقع 500 إلى 600 ريال شهرياً وذلك حسب أعداد العمالة الوافدة مقابل الإقامة والعمل  ومن المقرر أن تكون ما بين 700 إلى 800 ريال خلال 2020.
وقد توقعت وزارة المالية السعودية في وقت سابق أن تحقق الإيرادات من المقابل المالي على الوافدين سواء العمالة أو المرافقين نحو 56.4 مليار ريال في العام الحالي 2020 مقابل 28 مليار ريال توقعتها للعام 2019، إلا أن إعلان الميزانية الأخير لم يحدد الإيرادات الفعلية المقدرة للعام 2019 أو توقعات إيراداتها للعام 2020.
وأقرت الجهات المختصة بالمملكة في سبتمبر الماضي إعفاء عمالة المنشآت الحاصلة على ترخيص صناعي من المقابل المالي للعمالة الوافدة لمدة 5 سنوات، على أن تتحمل الحكومة السعودية قيمة هذا المقابل.
وبحسب موقع صحيفة عكاظ السعودية وقتها فهذا الإجراء يأتي مع “قيام وزارة الصناعة والثروة المعدنية بالتنسيق مع وزارتي المالية، والعمل والتنمية الاجتماعية، لخصم تلك المبالغ من ميزانية برنامج تحفيز القطاع الخاص، إضافة إلى قيام وزارة الصناعة بإيجاد حلول مستدامة تعزز من تنافسية القطاع الصناعي .
وقالت إن الجهات الأخرى ستلزم، بالتنسيق مع وزارة الطاقة في حال اتخاذ أي إجراء أو قرار ينعكس عنه رفع التكاليف على المصانع المرخصة، وتغريم المنشآت الصناعية المرخصة، وإغلاق المنشآت الصناعية، وإغلاق خطوط إنتاج تلك المصانع.
وبلغ عدد سكان السعودية بنهاية عام 2015 حوالي 31 مليون نسمة، منهم 10.24 مليون نسمة غير سعودي، و20.77 مليون سعودي.
رسوم المرافقين لعام 2020
تصدر قرار جديد لرسوم المرافقين  في بداية عام 2020 , وقد ردت المديرية العامة للجوازات السعودية، على تساؤلات الكثير من المواطنين والمقيمين، حول طريقة احتساب رسوم المرافقين بعد يوليو 2020 اليوم اصدرت البيان الرسمي بتكلفة الرسوم بالفعل .

This post have 0 Comments


EmoticonEmoticon

Next article Next Post
Previous article Previous Post

TOP-LEFT ADS